تعريف اضطرابات التواصل:
هي اضطرابات ملحوظة في النطق أو الصوت أو الطلاقة الكلامية أو تأخر لغوي أو عدم نمو اللغة التعبيرية أو اللغة الاستقبالية الأمر الذي يجعل الطفل بحاجة إلى برامج علاجية أو تربوية خاصة وهي نوعان:
أ- اضطرابات الكلام
هي خلل في الصوت، أو لفظ الأصوات الكلامية، أو في الطلاقة النطقية. وهذا الخلل يلاحظ في إرسال واستخدام الرموز اللفظية. وتصنف اضطرابات الكلام ضمن ثلاث فئات رئيسة هي:
- اضطرابات الصوت
- اضطرابات النطق
- اضطرابات الطلاقة
هي غياب أو خلل في إنتاج الصوت بنوعية معينة أو شدة معينة أو علو معين مثل الخنة الأنفية أو البحة الشديدة.
هي خلل في إنتاج أصوات الكلام ويشمل الإبدال والإضافة والحذف والتشويه.
هي خلل في التعبير اللفظي يظهر على شكل تغير في معدل الكلام وإيقاعه مثل التأتأة والكلام بسرعة فائقة.
ب- اضطرابات اللغة
هي خلل أو شذوذ في تطور أو نمو وفهم واستخدام الرموز المنطوقة والمكتوبة للغة، والاضطراب يمكن أن يشمل أحد أو جميع جوانب اللغة التالية:
- شكل اللغة (الأصوات، التراكيب، القواعد)
- محتوى اللغة (المعنى)
- الاستخدام الوظيفي للغة (الاستخدام العلمي للغة في المواقف المختلفة لتخدم أغراض مختلفة)
السمعيات:
هو العلم المختص بدراسة السمع واضطرابات السمع وإجراءات التشخيص لتحدد مدى تأثير الإعاقة السمعية على الأنشطة اليومية، ووصف طبيعتها ومدى الاضطراب واقتراح خطوات العلاج والتأهيل السمعي.
تعريف الإعاقة السمعية:
هي عدم قدرة الشخص على سماع أو فهم الكلام المنطوق وتبدأ إذا كانت درجة السمع لدى الشخص (25dB) فما فوق عند تشخيصه باختبار النغمة النقية.
تكمن أهمية حاسة السمع في الاستقبال الصوتي وفهم وتفسير الكلام المسموع كما أن لها أهمية كبرى في توفير التواصل بين الأفراد في المجتمع.
التخطيط السمعي:
هو تحليل آلية السمع الإنساني للصوت وفق تغيرات التردد والشدة.
تكوين الأذن:
تتكون الأذن من ثلاث أجزاء رئيسة هي:
- الأذن الخارجية
- الأذن الوسطى
- الأذن الداخلية
تحتوى الأذن الخارجية على صيوان الأذن وقناة الأذن الخارجية التي تمتد حتى طبلة الأذن، وتحتوي الأذن الوسطى على أصغر عظيمات في الجسم وهي المطرقة والسندان والركاب، وتتكون الأذن الداخلية من القوقعة التي تحتوي على خلايا شعرية تتحول عندها الموجات الصوتية من حركية إلى كهربائية تصل إلى المركز السمعي في الدماغ.
درجات الفقدان السمعي:
- سمع طبيعي Normal Hearing: 0-25dB
- فقدان بسيط Mild: 25-40dB
- فقدان متوسط Moderate: 41-55dB
- فقدان متوسط إلى شديد Moderate to severe: 56-70dB
- فقدان شديد Severe: 71-90dB
- فقدان حاد فأكثر Profound: 90dB فأكثر
أنواع الفقدان السمعي:
- فقدان سمعي توصيلي: Conductive hearing loss
- فقدان سمعي عصبي حسي: Sensorineural hearing loss
- فقدان السمع المركب: Mixed hearing loss
- إعاقات الجهاز العصبي السمعي: Auditory Nervous System Impairments
وهو فقدان سمع يمكن علاجه عن طريق الأدوية والعقاقير الطبية أو عن طريق العمليات الجراحية وبعد زوال السبب نجد أن السمع يعود إلى حالته الطبيعية وتكون الإصابة بالأذن الخارجية أو الوسطى أو الاثنان معا.
وهذا النوع تكون الإعاقة في الأذن الداخلية وعصبها السمعي الموصل للمخ مما يؤدي إلى عدم إيصال الموجات الصوتية إلى مراكز السمع العليا في المخ، وهذا النوع من الفقد السمعي يصعب علاجه حيث أن التلف يصيب الألياف الحسية والعصبية.
ويكون خليط من الفقدان السمعي التوصيلي والفقدان السمعي العصبي الحسي.
تنتج عن أمراض أو تحطم يصيب الجهاز العصبي السمعي المركزي لدى الكبار، أو تطور مضطرب أو متأخر للجهاز العصبي السمعي لدى الأطفال.
بعض اختبارات التشخيص السمعي:
- الكشف على قناة الأذن الخارجية: Otoscopic Examination
- اختيار قياس ضغط الأذن الوسطى: Tympanometry
- اختبار النغمات النقية: Pure Tone
- اختبار تمييز الكلام المسموع: Speech Audiometry
- اختبار استقبال الكلام: SRT
- اختبار كفاءة المعين السمعي: Hearing Aid Analysis
السماعات الطبية والأجهزة التدريبية:
- سماعات جيبيه: Body hearing aid
- سماعات خلف الأذن: Behind the ear hearing aid
- سماعات داخل قناة الأذن: In-the-canal hearing aid (ITC)
- سماعات داخل الأذن: In-the-ear hearing aid (ITE)
- جهاز FM للاستخدام في الفصل الدراسي
- القوالب الخاصة بمقاس صوان الأذن
- البطاريات الخاصة بالسماعة
تقنية FM:
إن أنظمة FM تتغلب على المشاكل المرتبطة بالضجيج والمسافة وصدى الصوت. يعمل المرسل (ميكرفون) على التقاط الكلام ومن ثم نقله مباشرة للمستقبل المتصل بالمعين السمعي، وبذلك يصبح صوت المتحدث مسموعا وبدرجة أعلى من مستوى الضجيج الخلفي، وينتج عن ذلك اتصال فعال في أجواء يستحيل التواصل فيها في العادة.
فوائد نظام FM:
- تحسن في الدرجة المسموعة ووضوح الكلام وهذا يؤثر ايجابيا في عملية التطور اللغوي والفهم الكلامي والإدراك الأكاديمي.
- زيادة في فترة الانتباه الذي يؤثر على الإدراك والتمييز الصوتي.
- تتم الفوائد المثلى عند استخدام نظام FM في مرحلة مبكرة عند بداية استخدام المعينات السمعية.
الأهداف العامة لمادة تدريب النطق (التواصل):
- التدريب على التركيز البصري وتدريب الجهاز التنفسي وأعضاء النطق لتنمية القدرات العضلية الخاصة بالكلام.
- التعرف على الوسائل المعينة (مثل سماعات خلف الأذن) المختلفة وطرق صيانتها والمداومة على استخدامها.
- تنمية القدرات اللفظية الفطرية بطريقة تحليلية.
- تنمية القدرة على التواصل اللغوي التعبيري والاستقبالي الصحيح إدراكا وتعبيرا.
- التدريب السمعي باستثارة البقايا السمعية باستخدامها وتنشيطها (تنبيها واستقبالا وفهما).
- التدريب على القراءة والاستيعاب.
- الإعداد لمواجهة الحياة اليومية والنجاح في التحصيل العلمي.
- الاستخدام الصوتي المناسب للسن والجنس.
- الحصول على الطلاقة المناسبة (الانسياب) في الحديث.
فريق التواصل والسمعيات:
أولا: معلمة تدريب النطق والكلام (أخصائية اضطرابات التواصل)
هي الشخص المسئول عن تشخيص حالات اضطرابات التواصل لدى التلميذات في المدرسة وعمل الخطط العلاجية التدريبية اللازمة حسب التشخيص الفردي.
مهام معلمة تدريبات النطق والكلام (أخصائية اضطرابات التواصل):
- تشخيص اضطرابات التواصل لدى التلميذات بغرض تحديد طبيعة الخدمات التي يحتاجنها.
- التوصية بتحويل الحالات التي تحتاج إلى تدخل طبي إلى الجهات المختصة.
- إعداد الخطط التأهيلية (الفردية والجماعية) قصيرة وطويلة المدى والعمل على تنفيذها في ضوء الخطة التربوية الفردية.
- تنظيم ملفات التدريب الفردي وسجل الأعمال اليومي.
- تنظيم بيئة العمل (غرفة تدريب النطق).
- استخدام الوسائل والأجهزة الحديثة والمتوفرة في التشخيص والتدريب وطلبها في حالة عدم توفرها.
- متابعة تقويم كل تلميذة على حدة بشكل دوري (أسبوعي – شهري) للتعرف على مدى استفادة التلميذة من الخطة التدريبية العلاجية.
- إطلاع الأسرة على الخطة الفردية العلاجية التدريبية للتلميذة، وإشراكها في مراحل إعداد تلك الخطة، وتنفيذها، وتقويمها.
- التعاون مع معلمات المواد لمتابعة حالات التلميذات ذوات اضطرابات التواصل، وزيادة كفاءة التدريب الخاص بهؤلاء التلميذات والعمل على رفع أدائهن.
- المشاركة في اللجان وفرق العمل التربوية والطبية داخل المدرسة وخارجها.
- العمل على تحقيق الاستفادة القصوى للتلميذات من المعينات السمعية الفردية والجماعية وبرامج التدريب السمعي وغيرها.
- العمل على نشر الوعي الإرشادي العلاجي بشأن اضطرابات التواصل وأسبابها وأساليب التخفيف من آثارها وطرق التعامل معها.
- المشاركة في الدراسات والأبحاث والدورات والندوات والمؤتمرات في مجال اختصاصها.
- القيام بأي أعمال أخرى تسند إليها في مجال عملها.
ثانيا: أخصائية قياس السمع
أخصائية قياس السمع هي التي تقوم بالإجراءات التشخيصية للإعاقة السمعية واقتراح المعينات السمعية المناسبة.
مهام أخصائية قياس السمع:
- تحديد نوع ودرجة الإعاقة السمعية وتقديم خدمات تأهيلية وإعادة تأهيلية للشخص المصاب بالإعاقة السمعية.
- تطبيق وتفسير أنواع مختلفة من الاختبارات مثل اختبار التوصيل العظمي والهوائي واختبارات تمييز واستقبال الكلام، وذلك بهدف تحديد نوع ودرجة الإعاقة السمعية وموقع الإصابة والتأثير على فهم الكلام.
- تقييم نتائج الاختبار فيما يتعلق بالمعلومات الطبية والتربوية والاجتماعية والسلوكية المجموعة من الآباء والأسر والمعلمين وأخصائي النطق واللغة وغيرها من المهن المساعدة، بهدف تحديد مشكلات التواصل المرتبطة بالإعاقة.
- تخطيط وتقديم الخدمات التأهيلية وإعادة التأهيل والوقاية، مشتملة على اختيار واختبار السماعة الطبية وضبطها، والإرشاد والتدريب السمعي وقراءة الشفاه والتأهيل اللغوي والمحادثة الكلامية وتطوير برامج علاجية أخرى بالتعاون مع أخصائيين مهنيين مساعدين.
- تحويل الطالبة المصابة إلى الأطباء الجراحين والأنف والأذن والحنجرة إذا كان ذلك ضروريا.
- كتابة تقرير عن الحالة السمعية للتلميذات في نهاية كل فصل دراسي.
- المشاركة في الدراسات، والأبحاث، والدورات، والندوات، والمؤتمرات في مجال الجوانب الفسيولوجية والمرضية والفيزيائية النفسية للجهاز السمعي.
- القيام بأي مهام أخرى تسند إليها في مجال عملها.
ثالثا: فنية صب القوالب
فنية صب القوالب هي التي تقوم بأخذ بصمات الأذن وصب القوالب المناسبة لكل تلميذة.
مهام عمل فنية صب القوالب:
- عمل بصمات القوالب الخاصة بكل أذن لكل تلميذة مصابة بضعف سمع يستلزم خدمات التربية الخاصة.
- القيام بتصنيع القوالب المناسبة لكل أذن حسب البصمات المعدة.
- متابعة التلميذات بعد استخدام القوالب للتأكد من ملاءمتها لتجنب حدوث أي تشويش عند استخدام المعين السمعي.
- إعادة عمل بصمات الأذن للتلميذات كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
- تحديد احتياج معمل صب القوالب من الأجهزة والخامات والأدوات اللازمة لتصنيع القوالب.
- المشاركة في الدراسات، والأبحاث، والدورات، والندوات، والمؤتمرات في مجال اختصاصها.
- القيام بأي مهام أخرى تسند إليها في مجال عملها.
توجيهات عامة لأخصائيات التواصل:
- الاهتمام بتسجيل المعلومات الخاصة بطالبات الفصل والمعلومات التفصيلية عن السماعات الطبية في سجل مادة النطق الجماعي.
- تحديد أهداف بعيدة وقصيرة المدى متناسبة مع قدرات الطالبات في السمع والنطق وذلك في بداية كل فصل دراسي وصياغة تلك الأهداف بشكل دقيق.
- تسجيل استجابات الطالبة للتدريب بشكل فوري في نموذج التقويم اليومي.
- تحديد أهداف قصيرة المدى للجلسة التدريبية متناسبة مع الوقت المحدد للجلسة مع مراعاة تسلسل الأهداف التدريبية.
- العناية بالواجبات المنزلية والقاموس اللغوي.
- الاهتمام بالوسيلة التعليمية المناسبة للتدريب.
- الاهتمام بتعزيز الطالبات بشكل فوري ومباشر عند الاستجابة الصحيحة.
- الاهتمام بإلقاء التحية ورد الطالبات بصوت مسموع ومفهوم والبدء بتدريبات تمهيدية.
- التأكد من عمل السماعات الطبية.
- ارتفاع نبرة الصوت وانخفاضها ووضوح الصوت والنطق.
- التفاعل خلال جلسة التدريب بالحركات والإيماءات واستخدام طرق التواصل المناسبة.
- تدريب الطالبات للمشاركة في النشاط المدرسي (فقرات خاصة بالتواصل والسمعيات).
- المشاركة في تقديم فقرات توعية للطالبات والمعلمات في المعهد.
- التطوير في مجال التخصص.
- الاطلاع على الأجهزة التدريبية والمراجع العلمية الحديثة.
- تنظيم البيئة الصفية (غرفة تدريب النطق) بحيث تكون مناسبة بحيث:
- تكون الغرفة بعيدة عن الضوضاء.
- يكون بها إضاءة كافية.
- يكون بها تهوية.
- تكون أرض الغرفة مفروشة حتى لا تسبب صدى للصوت.
- تكون الغرفة مجهزة بالتالي:
- بطاولة مستديرة أو على شكل U حسب ما تقتضيه الحاجة.
- أربع كراسي بعجلات قابلة للرفع والخفض.
- مكتب لأخصائية التواصل.
- ودولاب لحفظ ملفات الطالبات.
- دولاب لحفظ الوسائل التدريبية والتعليمية.
- دولاب لحفظ السجلات والكتب.
- جهاز حاسب آلي وطابعة.
- جهاز تصوير وجهاز تغليف حراري.
- أن تكون الأخصائية في نفس المستوى البصري (خلال الجلسة التدريبية) مع الطالبة لقراءة الشفاه.
- متابعة التدريبات المنزلية مع الأهل والاجتماع مع أولياء الأمر للتوعية.
- المحافظة على ما يودع لديها من أجهزة وبرامج تدريبية.
- تبادل الخبرات فيما يخدم المصلحة التعليمية والتربوية.
- المرونة في شخصية المعلمة لتتمكن من الوصول إلى احتياجات الطالبة.
السجلات الخاصة بالأخصائية:
1- ملف تدريب النطق الفردي:
ويحتوي على:
- موافقة ولي أمر الطالبة على انضمام الطالبة في جلسات التدريب الفردي وتحديد يوم وزمن الجلسة التدريبية ليتم حضور ولية الأمر لمتابعة التدريبات المنزلية.
- الاختبارات التشخيصية.
- التقرير التشخيصي (ويوضع صورة منه في ملف الطالبة بالإدارة).
- الخطة التدريبية الفردية- أهداف طويلة المدى.
- التدريبات المنزلية.
- التقييم الفصلي لنتائج التدريب.
- تحضير جلسات النطق بحيث يراعى التالي:
- أهداف الجلسة التدريبية – قصيرة المدى.
- الوسائل والأجهزة التدريبية.
- التقويم المستمر للطالبة.
- التدريبات المنزلية.
- الملاحظات.
2- سجل أخصائية التواصل اليومي:
وهو السجل اليومي الذي يتم من خلاله متابعة أخصائية التواصل من قبل إدارة المعهد أو المدرسة.
يحدد فيه اليوم والتاريخ و:
- جلسات النطق الفردية (الإشارة إلى اسم الطالبة ووقت الجلسة ويتم تسجيل أي ملاحظات طارئة).
- الاجتماعات الخاصة بتسجيل الطالبات المستجدات.
- زيارات أولياء الأمور وحضورهن جلسات التدريب.
- محاضرات التوعية للأمهات والمعلمات.
- زيارات المراكز الخاصة لتبادل الخبرات بين الأخصائيات.
- اجتماعات مع إدارة المعهد أو المدرسة.
3- سجل تحضير مادة النطق الجماعي/ الفردي:
ويحتوي على:
- جدول الحصص الأسبوعي.
- معلومات خاصة بالطالبة.
- أهداف عامة لمادة النطق الجماعي.
- الخطة التدريبية للنطق والسمع (أهداف بعيدة المدى).
- نموذج تحضير حصة النطق الجماعي/ الفردي (أهداف قصيرة المدى).
- نموذج التقويم اليومي لاستجابات الطالبة.
نصاب معلمة تدريبات النطق والكلام (أخصائية التواصل) في فترة القياس والتشخيص:
يتراوح نصاب معلمة تدريبات النطق والكلام (أخصائية التواصل) من الطالبات ما بين 5 ـ 10 حالات أسبوعيا ولا يزيد الوقت الذي تقضيه في قياس وتشخيص الحالات عن (18 حصة في الأسبوع) بحيث يتم احتساب نصابها بعدد الحالات أو عدد الحصص في الأسبوع أيهما يتحقق أولا، وينطبق هذا على معلمة التدريبات السمعية (أخصائية قياس السمع).
نصاب معلمة تدريبات النطق والكلام (أخصائية التواصل) في فترة التدريب والتعليم:
تحدد الإدارة المدرسية وإدارة التربية الخاصة/ قسم التربية الخاصة بالمنطقة أو المحافظة نصاب معلمة تدريبات النطق والكلام بما يكفل العدل وتكافؤ الفرص بين المعلمات بحيث لا يقل النصاب عن 20 حالة أسبوعية ولا يزيد الوقت الذي تقضيه في تدريب الحالات على (18 حصة في الأسبوع) بحيث يتم احتساب نصابها بعدد الحالات أو عدد الحصص في الأسبوع أيهما يتحقق أولا. وقد تتضمن الحصة حالات فردية أو جماعية أو الاثنين معا عند عمل جلستان منفصلتان في الحصة الواحدة، وينطبق هذا النصاب على معلمة التدريبات السمعية (أخصائية السمعيات) ومعلمة تدريبات النطق (الصوتيات)، وكذلك معلمة النطق والكلام من التعليم العام والتربية الخاصة في حالة تفرغهن تفرغا كاملا لتدريبات النطق والكلام.
إجراءات المسح والقياس والتشخيص:
تتم عملية المسح المبدئي لحالات الاضطرابات التواصلية والسمعية خلال الأسبوع الأول من بداية الدراسة للفصل الدراسي الأول وعودة الطالبات وذلك في المنظومة التعليمية الواحدة تتبعها بأربعة أسابيع للقياس والتشخيص (التواصلي والسمعي) يليها تبدأ فترة التدريب والتعليم والعلاج التواصلي والسمعي.
أنماط تقديم الخدمة لمعلمة تدريبات التواصل (تدريبات النطق والكلام والسمع واللغة):
إن الطرق والأساليب التي بواسطتها تتم عملية تقديم الخدمات التواصلية لتدريب وتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة تتم كالتالي:
برنامج غرفة المصادر لتدريبات التواصل:
وهو مفهوم تربوي يتضمن الركائز الرئيسة التالية:
- تخصيص غرفة في المدرسة العادية تكون ذات مستلزمات مكانية وتجهيزية وبشرية تحددها صفة خصائص الطالبات المضطربات تواصليا واحتياجاتهن.
- تتردد التلميذات على غرفة المصادر للاستفادة من خدماتها حسب جدول تحدده متغيرات أهمها حاجة التلميذة إلى خدمات تدريبات التواصل، طبيعة عوق التلميذة، شدة عوق التلميذة، الصف الدراسي الذي تدرس فيه وغير ذلك من المتغيرات التي يمليها الموقف التربوي على كل من معلمة تدريبات التواصل ومعلمة التربية الخاصة ومعلمة الفصل العادي.
- قد يكون من الضروري تسجيل الطالبات ذوات الاحتياج الخاص في المدرسة التي يوجد بها برنامج غرفة مصادر أو تحويلهن إليها إن كن من التلميذات المسجلات في مدارس لا يوجد بها هذا البرنامج، الأمر الذي يستدعي ضرورة تأمين وسيلة نقل بين المدرسة والمنزل والمدرسة والأخرى.
برنامج المعلمة المتجولة:
تقوم معلمة تدريبات النطق والكلام أو معلمة التدريبات السمعية بالتجوال في المدارس العادية التي يوجد بها تلميذات ذوات احتياج خاص بغرض تقديم خدمات التواصل والسمعيات وذلك وفقا لجدول تحدده متغيرات أهمها:
- عدد الطالبات اللاتي يتكون منهن عبؤها التدريسي.
- طبيعة احتياج أولئك الطالبات.
- عدد المدارس التي تزورها.
- طول المسافات التي تقطعها.
- يكون مقر معلمة تدريبات النطق والكلام في مراكز خدمات التربية الخاصة المساندة أو في إدارة/ قسم التربية الخاصة أو في إحدى المدارس التي تعمل بها.
برنامج المعلمة المستشارة:
وهو مفهوم تربوي تقوم فكرته على الاستفادة من خدمات معلمة تدريبات النطق والكلام تقوم بزيارة ميدانية للمدارس العادية التي يوجد بها تلميذات ذوات احتياج خاص، بغرض تقديم الخدمة التي تتمثل في النصح والمشورة لمعلمات الفصول العادية حول كيفية التعامل مع الطالبات المضطربات تواصليا وهي كالمعلمة المتجولة يكون مقرها إما مراكز خدمات التربية الخاصة المساندة أو إدارة/ قسم التربية الخاصة أو إحدى المدارس التي تعمل بها وهي تحتاج إلى وسيلة نقل.
ومهما تغير أنماط الخدمة التي تقدمها معلمة تدريبات النطق والكلام يظل نصابها ثابت كما حدد سابقا.
دليل معلمة تدريبات النطق والكلام في مجالات تشخيص وتقييم الاضطرابات التواصلية والسمعية:
أولا: الحصول على / وتفسير/ وإعداد تقارير معلومات التقييم:
- الحصول على معلومات قبل التقييم:
- كتابة تاريخ الحالة.
- المعلومات من خلال المقابلة:
- الأسئلة الشائعة للاضطرابات التواصلية المتعددة.
- الأسئلة الشائعة للاضطرابات التواصلية الخاصة.
- معلومات من مهنيين آخرين والتحويل.
- خلاصة الملاحظات.
- تقييم المعلومات من تواريخ الحالة:
- النمو الكلامي واللغوي والحركي.
- الحالات الطبية المرتبطة مع الاضطرابات التواصلية.
- المتلازمات المرتبطة بالاضطرابات التواصلية.
- تقرير نتائج التقييم:
- المقابلات المانحة للمعلومات.
- الأدلة المستخدمة لإيصال المعلومات.
- الاعتبارات الطبية.
- خلاصة الملاحظات.
ثانيا: مصادر تقييم الاضطرابات التواصلية:
- خطوات التقييم الشائعة لغالبية الاضطرابات التواصلية:
- الاختبار الفمي ـ الوجهي.
- تفسير الاختبار الفمي الوجهي.
- اختبار معدل المقاطع (p
- عينة الكلام واللغة.
- مقدمات المحاورة لأخذ العينة اللغوية ـ الكلامية.
- الصور.
- الروايات مع الصور.
- تقييم معدل الكلام.
- تحديد الذكاء ـ الفهم.
- المقاطع ثم العبارات.
- قراءة الفقرات.
- خلاصة الملاحظات.
- تقييم النطق والعمليات الفونولوجية:
- تقييم عام.
- المسح.
- اختبار النطق التطوري.
- عينة كلامية.
- التعرف على الأخطاء في الأصوات.
- الاستشارة.
- تقييم الأصوات الساكنة.
- المعايير النمائية للأصوات.
- معدلات العمر للنمو الطبيعي للأصوات الساكنة.
- تكرار حدوث الأصوات الساكنة.
- الملامح الوصفية للأصوات.
- الملامح الفارقة للأصوات.
- العمليات الفونولوجية.
- خلاصة الملاحظات.
- تقييم اللغة:
- تقييم عام.
- المناهج التقييمية.
- مفاهيم الخلل اللغوي.
- المسح.
- تقييم اللغة.
- الملاحظات والتقييم الغير رسمي.
- اختبار اللغة الرسمي.
- العينة اللغوية.
- تحديد متوسط طول المنطوقة.
- تقييم المهارات النحوية.
- تقييم مهارات المعاني.
- تقييم مهارات التراكيب.
- عمل التشخيص.
- خلاصة الملاحظات.
- تقييم الطلاقة:
- التقييم العام.
- المسح.
- عينة كلامية.
- تقييم العينة اللغوية.
- وصف عدم الطلاقة.
- أنواع عدم الطلاقة.
- السلوكيات الحركية المصاحبة.
- العوامل النفسية.
- معدل الكلام.
- تقييم المشاعر والاتجاهات:
- تأثيرات التكيف والثبات.
- معايير تشخيص اللجلجة.
- تحديد درجة الخطورة.
- الاستشارة.
- اللجلجة ـ اللعثمة ـ التقييم.
- خلاصة الملاحظات.
- تقييم الصوت والرنين:
- تقييم عام.
- المسح.
- الحاجة إلى التقييم الطبي.
- اختبار الصوت.
- التقييم الآلي.
- الترددات العادية.
- تقييم التنفس.
- نسبة س/ ز.
- تقييم الرنين (الخنف ـ الغنة).
- تقييم وظيفة الجزء اللهوي الحنجري.
- السواكن الضاغطة.
- الطريقة المطورة للقوس اللساني.
- الاستشارة.
- خلاصة الملاحظات.
- تقييم اضطرابات التواصل ذات المنشأ العصبي:
- تقييم عام.
- الأعصاب الدماغية.
- الخصائص الفارقة بين الأبراكسيا والديسارثريا.
- تقييم الأبراكسيا.
- تقييم الديسارثريا.
- أبراكسيا الكلام النمائية.
- تصنيف العي اللغوي.
- تقييم العي اللغوي.
- تقييم حدوث الإصابات الدماغية.
- تقييم صعوبات البلع العصبية.
- خلاصة الملاحظات.
- تقييم السمع:
- أنواع الفقدان السمعي (توصيلي ـ حسي عصبي ـ مختلط ـ مركزي).
- الأمراض البعد توقعية.
- التصنيف القياسي لفقدان السمع وتأثيراتها على النمو التواصلي.
- المسح.
- تفسير المخطط السمعي ومخطط ضغط الأذن.
- اختبار الكلام.
- مستويات الضجيج البيئي.
- المعينات السمعية.
- المشاكل الشائعة للمعينات السمعية.
- زراعة القوقعة.
- المعينات الاهتزازية اللمسية.
- خلاصة الملاحظات.
حقيبة معلمة تدريبات النطق والكلام واللغة:
تحتوي حقيبة معلمة تدريبات النطق والكلام على التالي:
- خافض لسان طبي خشبي عدد (100) كيس ـ كشاف ضوئي ـ ساعة إيقاف.
- بالونات مقاسات مختلفة (100) بالونة ـ قصاصات ورقية ـ ريش ـ كور بكتل مختلفة.
- كروت صور وسائل تعليمية تشمل على جوانب اللغة الأسماء (لا يقل عن 90 كرت) والأفعال (لا يقل عن 35 كرت) والحروف لا يقل عن (28 كرت) على ألا يقل مقاس الكرت الواحد عن 10×10 سم من البلاستيك.
- قصص مصورة ـ أحجيات ـ ألوان شمعية وخشبية.
- ورق قص ولزق ملون عدد (50) ورقة.
- أقلام عدد (10) بألوان مختلفة.
- مسطرة بلاستيك (30 سم).
- مقص صغير ـ (ستانليس استيل).
- مرآة مناسبة.
- مرآة طبية صغيرة.
- قفازات طبية عدد (50).
- مجموعة شموع.
- أن تحتوي الحقيبة على الأقل على كتاب واحد باللغة العربية عن اضطرابات النطق واللغة.
المستلزمات المكانية التجهيزية:
- غرفة مصادر متكاملة تشتمل على مستلزمات تشخيص وتقييم الاضطرابات التواصلية والسمعية مثل المرآة وبرامج تدريبات النطق بالكمبيوتر وجهاز علاج اللجلجة وجهاز تدريب ذي شاشة.
- غرف للتدريب الفردي أو الجماعي (3ـ 4 كحد أقصى) معزولة صوتيا كلما أمكن ذلك بحيث يكون التكييف والإضاءة والتهوية ملائمة.
أجهزة القياس السمعي والتدريب التواصلي:
أولا: أجهزة القياس السمعي:
- منظار الأذن.
- جهاز تخطيط السمع ذو القناتين واختبار الكلام يتوفر به المجال الحر.
- جهاز قياس ضغط الأذن الأوتوماتيكي والمنعكسات.
- جهاز قياس السمع بالكمبيوتر.
- معمل قوالب الأذن.
ثانيا: أجهزة التدريب السمعي والتواصلي:
- أجهزة توضيح حرفي السين والشين.
- جهاز تحليل الكلام بالكمبيوتر (CSL).
- المقياس الأنفي (Nasometer).
- المقياس اللهوي (Palato meter).
- جهاز التدريب السمعي فردي وجماعي (Auditory trainer).
- جهاز درجة الصوت المرئية (Visipitch).
- جهاز التغذية السمعية الراجعة (Auditory feed back).
أدوات وأساليب التقويم الخاصة باضطرابات التواصل:
- يجب مراعاة اضطرابات النطق والكلام التي تعاني منها التلميذة وعدم مقارنتها أثناء التقويم بالتلميذة العادية وعدم محاسبتها على الأخطاء الناتجة عن تلك الاضطرابات.
- يمكن للمعلمة استبدال الاختبارات الشفهية باختبارات تحريرية إذا دعت الحاجة لذلك.
- يمكن للمعلمة الاستعانة بمعلمة تدريبات النطق والكلام (أخصائية التواصل) عند تقييم المواد.
- تقييم الطالبة بأي طريقة تواصلية تجيدها وتعتاد على استخدامها (شفهية ـ بصرية ـ يدوية ـ لمسية ـ إلكترونية ـ تواصل كلي ـ …. الخ).