الجلسة تتكون من :
1-
عنوان وهدف
2-
ادوات وفنيات
3-
محتوي واجراءات
4-
واجب منزلي
نموذج للتدريبات في الجلسة
العلاجية :
– نهتم بتنمية مهارات الانتباه
– نهتم بتنمية مهارات الادراك
– نهتم بتنمية مهارات الفهم
– نهتم بتنمية مهارات التمييز السمعي
– ونهتم بتنمية مهارات البصر
–
والافضل
أن يتدرج البرنامج من الادوات العيانية الحقيقية
الملموسة في التدريب الي استخدام الاشياء المجردة وذلك حسب نسبة الذكاء ونوع وشدة
الاعاقة .
تدريبات
الانتباه تشمل
1-
العاب
كمبيوتر (البازل – الاصوات)
2-
نقل
عدد من الالعاب من مكان الي مكان اخر.
3-
لضم
الخرز والمكرونة
4-
التوصيل
بين نقطتين
5-
الالعاب
المجسمة لفك والتركيب (المكعبات – البازل)
6-
التدريب
علي وضع حلقات داخل عمود
7-
تدريبة
للاشاراة علي الطويل والقصير
8-
تدريب
للتعرف علي الالوان
تدريبات التمييز السمعي والذاكرة السمعية
1-
التدريب
علي اصوات وسائل المواصلات
2-
التدريب
علي اصوات الحيوانات
3-
التمييز
علي الصوت بين مجموعة صورا
مثال للجلسات العلاجية
جلسة
1
الهدف:
تغيير السلوك الخاطئ لدى الطفل "نظرة العين الايجابية".
الطريقة:
–
تعزيز
أي انتباه يعطيه الطفل لأي لعبة مفضلة لديه مثل العروسة
–
تعميم
هذا الانتباه للأشياء الأخرى
–
بأن
يطلب منه أن ينظر إلى المدرب (يا أحمد بص لي) ثم (يا أحمد بص) ثم (يا أحمد)
–
وتعزز
كل استجابة صحيحة.
الجلسة
الهدف:
– تقليل الصراخ والبكاء وكثرة الحركة.
الطريقة:
– يجب أن تضع في الاعتبار ان الطفل اكتسب
هذا السلوك كوسيلة للاستجابة لمطالبه
– على
المدرب ان لا يستجيب لهذه المطالب عندما يستخدم الطفل هذا السلوك
– بأن
يتجاهله تماما حتى يتوقف الطفل عن هذا السلوك ثم يعزز هذا التوقف .
– يبدأ
باستخدام اللعب المثيرة للطفل وتعزز أي مشاركة تتم من جانب الطفل.
|
الجلسة
3
الهدف:
التدريب
على الأصوات
الادوات:
– تسجيل به أصوات مختلفة
–
لعب
تصدر أصوات مختلفة مثل الأدوات الموسيقية .
–
لعبة حديقة الحيوان التي تصدر أصوات حيوانات مختلفة.
الطريقة:
–
ندع
الطفل يحدد مصدر الصوت بأن نغمي عينيه
–
نضرب
على الطبلة فيلفت الطفل رأسه إلى المصدر
–
يقوم المدرب بلفت رأسه
تجاه المصدر
–
لابد ان
يربط الطفل الصوت بالطبلة ويراهما
–
بعد
التعرف عليها نخبئ أشياء تصدر أصوات مختلفة
–
يضرب
الطبلة ونقول صوت إيه ده؟ إذا لم يتعرف الطفل عليه حتى بالإشارة نقول (آه ده صوت طبلة)
–
نجعله
يراها ويطرقها بنفسه
–
يقوم الأطفال بتقليد الصوت
بعد سماعه من التسجيل….. وهكذا.
الجلسة
4 |
الهدف: التدريب
على الألوان.
الادوات:
ألوان – ورق – صلصال – قص ولصق – صور ملونة.
المحتوي :
–
استخدام
المضاهاة لون بلون
–
ثم
بشيء يلبسه الطفل
–
ثم
لون بصورة لها نفس اللون
–
ثم
صورة بصورة تلوين لبعض الأشياء باستخدام الورق والألوان.
–
استخدام
القص واللصق واستخدام الصلصال في عمل أشكال بألوان مختلفة.
الجلسة
5 |
الهدف:
التدريب على الأشكال.
الادوات:
مكعبات لها أشكال مختلفة (دائرة) – مثلث – مربع – مستطيل) ورق وقلم – صور للأشكال
– بازل بأشكال مختلفة.
المحتوي
والطريقة:
– نجعل الطفل يمسك بالمكعبات ويحس شكلها
– ويضاهيها بمثلها أو بصورة لها
– استخدام البازل في وضع كل شيء مكانه
– رسم أشكال.
الجلسة
6 |
الهدف:
–
التدريب على الملمس.
الادوات: – ألعاب لها ملمس مختلف مثل (ناعم – خشن) –
(طري – صلب)
المحتوي والطريقة:
–
التعرف على الإحساس بكل ملمس ثم مضاهاته بشيء له نفس الملمس من الأشياء المحيطة.
الجلسة
7 |
الهدف:(التدريب على الأحجام).
المادة:
ألعاب مختلفة الحجم صغيرة وكبيرة (كبير – صغير)
المحتويوالطريقة:
التعرف على الفرق بين الكبير والصغير على اللعب
ثم مضاهاته بصورة تمثله (كبير وكبير – صغير وصغير) ثم مضاهاة صورة بصورة.
الجلسة 8 |
الهدف: (
التدريب على أفراد الأسرة).
الادوات:
كراسة بها صور لأفراد الأسرة الخاصة لكل طفل.
المحتوي:
–
التعرف على أفراد الأسرة من خلال صورهم ونطق اسم الشخص مثلا: مين ده؟ ده بابا –
بابا أحمد – مين دي؟ دي منى أخت أحمد.
– ثم إبداء معلومات بسيطة عن الصورة إذا وجدت
وبذلك تكرار كلمة بابا – أو منى عدة مرات.
– ثم يتم سؤال الطفل فين منى او فين أخت احمد؟ حتى
يعرف مفهوم كلمة أخت.
– بعد ذلك ييطقها (دي
منى) او دي (أختي) أو (أختي منى).
الجلسة
9 |
الهدف: (التدريب
على أعضاء الجسم).
الادوات: ألعاب مختلفة لها أعضاء واضحة مثل العروسة وصور
تمثلها – ورق وقلم – بازل – صلصال.
المحتوي:
– التعرف على أعضاء الجسم على العروسة ثم مضاهاتها على الطفل (بق العروسة وبق أحمد)
ثم على الصورة التي تمثلها.
–
استخدام
البازل الذي يمثل أعضاء الجسم ووضع كل عضو في مكانه الصحيح مع معرفة فائدة كل عضو
(بق أكل بيه) رسم أعضاء الجسم فمثلا نرسم شكل ينقصه الفم ونجعل الطفل يحاول ان
يرسم الفم أو يشير إلى مكانه الصحيح. عمل وجه بالصلصال.
الجلسة
10 |
الهدف: (التدريب
على الملابس).
الادوات:-
عروسة بملابسها
–
صور الملابس
–
عروسة خشبية بملابسها المصنوعة من الورق.
المحتوي:
– التعرف على الملابس
–
مضاهاتها
بملابس الطفل
–
صورة
الملابس ثم اللعب بالعروسة
–
تلبيسها
ملابسها القماشية.
–
اللعب بالعروسة الخشبية
–
قص
الملابس الورقية تلبيسها لها.
–
يتم
هذا مع معرفة صفات كل ملبس وفي أي مكان تلبسه (مثلا الشراب في الرجل).
الجلسة
11 |
الهدف: (التدريب
على الحيوانات).
الادوات:
حديقة حيوانات بها حيوانات مختلفة – صور للحيوانات – بازل – فلانلوجرام.
المحتوي:
– مضاهاة الحيوانات ببعضها البعض وبالصورة التي تمثلها.
–
إعطاء كل طفل حيوان من الحيوانات
–
جعله
يقوم بدور الحيوان فمثلا نسأل الطفل مين عايز يبقى أسد؟
–
نعطي
الطفل الأسد وعندما نقول فين الأسد يقوم الطفل برفع إصبعه
–
تطلب منه أن يقلد صوت
الأسد.
–
استخدام
البازل ووضع كل حيوان في مكانه.استخدام الفلانلوجرام في لزق صور الحيوانات ونزعه من على اللوحة.
–
ويتم ذلك مع ذكر فائدة كل
حيوان وصفاته .
الجلسة
12 |
الهدف: (
التدريب على الفواكه).
الادوات:
فواكه حقيقية إذا أمكن او بلاستيكية موضوعة في شنطة – صور لها – فلانلوجرام – بازل
يمثل فواكه وخطروات.
المحتوي:
– استخراج كل فاكهة من الشنطة عن طريق المدرب أو الطفل
لتشويقه.
– إذا أمكن وجود فاكهة حقيقية يقوم الطفل بأكلها في فترة
اللعب الجماعي.
–
مضاهاة
الشيء بالصورة لزق الصور على الفلانلوجرم يمكن أيضا
تمثيل لعبة البيع.
الجلسة
13 |
الهدف: (التدريب
على الأثاث).
الادوات:
لعب تمثل حجرات المنزل المختلفة – عروسة – صور للحجرات – فلانلوجرام.
الطريقة:
–
استخدام
العروسة لتوضيح وظيفة كل قطعة واسمها مثلا (الكرسي) و(تقعد عليه)
–
استخدام
مضاهاة اللعبة بمثلها في حجرة التدريب مثل كرسي زي كرسي – دولاب زي دولاب وبصورتها
.
–
لزق
الصور على الفلانلوجرام في الحجرة المناسبة له سرير في
حجرة النوم.
الجلسة 14 |
الهدف: التدريب
على أدوات المطبخ.
المادة:
مطبخ بأدواته – صور له – فلانلوجرام.
الطريقة:
–
القيام
بتمثيل إعداد وجبة واستخدام الأدوات وذكر أسمها وتنظيفها
–
مضاهاتها على الصور وتوضيح
وظيفة كل قطعة.
الجلسة 15 |
الهدف: التدريب
على وسائل المواصلات.
الادوات:
لعب تمثل وسائل مواصلات مختلفة – صور لها.
الطريقة:
–
مضاهاة
اللعب ومعرفة صفاتها
–
مضاهاتها
بالصورة
–
عمل سباق بين المواصلات
لمعرفة من الأسرع.
الجلسة 16 |
الهدف: (التدريب
على النقود).
الادوات: نقود من فئات 10 قروش – 50 قرش – 1 جنيه
المحتوي:
التعرف على كل فئة ومعرفة أي فئة أكبر من الأخرى
ولعبة الشراء والبيع ومضاهاة كل فئة بمثلها.
|
تدريبات
لتركيب السياقي (Syntax)
جلسة
17
الهدف:
التدريب على المتضادات.
الاداوت: صور مختلفة
به الشيء وعكسه.
المحتوي:
التعرف على الشيء وعكسه مثل سخن وساقع
–
نظيف ومتسخ مع استعمال المضاهاة مثل
سخن
زي… أو نظيف زي… لكن متسخ زي..
الجلسة 18 |
الهدف: (التدريب
على الجمع).
الادوات:
لعب من نفس النوع (3 عربات) أو (3 ملاعق) – صور لهم
المحتوي:
يوضح
الفرق بين عربة واحدة – 3 عربيات أو ملعقة واحدة وثلاث ملاعق او كرسي واحد وكراسي
…. وهكذا باستخدام اللعب والصور.
الجلسة
20 |
الهدف: التدريب
على الأفعال.
الادوات:
صور مختلفة لأفعال متعددة مثل يشرب – يأكل – يلعب – ينام مع استخدام أزمنة مختلفة
المحتوي:
–
وضع
الفعل في جملة بسيطة مثل صورة ولد يشرب
–
أثناء
اللعب نجعل أحد الأطفال يشرب مع التعليق على الفعل (أحمد يشرب مية)
–
وقد
نقوم بتوضيح الفرق بين ولد يشرب و(بنت تشرب) و(الأولاد يشربوا)
–
استخدام الأزمنة المختلف
مثل صورة (الولد حيشرب) (الولد يشرب) (الولد شرب خلاص)
الجلسة
21 |
الهدف: (التدريب
على الضمائر).
الادوات:
صور – مع مراعاة ان تكون لولد وبنت وأولاد – اللعب.
المحتوي:
استخدام
الضمائر المختلفة مثل هو بيشرب –هي بتشرب – هم بيشربوا
الجلسة
22 |
الهدف: (التدريب
على الملكيات).
الادوات: صور مختلفة – لعب.
المحتوي:
–
إعطاء كل طفل لعبة ثم استخدام هذه اللعب في التدريب
على الملكيات
–
مثل
الكورة دي بتاعتي
–
الكورة
دي بتاعتها
–
الكورة
دي بتاعته مع استخدام الصور أيضا.
الجلسة 23 |
الهدف: (التدريب
على ظرف الزمان).
الادوات: صور مرتبة – استخدام كتب بها الأحدث
اليومية.
المحتوي:
–
استخدام
ترتيب الصور (نضع هذه الصورة قبل دي ولا بعد دي).
–
استخدام الأحداث اليومية
مع التركيز على ظرف الزمان مثل دلوقتي – بعد – قبل.
–
مثل
الولد يغسل اسنانه وبقه بعد ما يأكل ولا قبل ما يأكل.
الجلسة
24 |
الهدف:
التدريب على ظرف المكان.
المادة: لعب – صور – فلانلوجرام
– بالونات.
الطريقة:
–
اللعب
بالبالونة (تطير فوق – تنزل تحت) –
–
استخدام
الصور التي تمثل صورة معلقة فوق وجنب كباية.
–
لزق الصور على الفلانلوجرام (نحط الكورة فوق ولا تحت) … وهكذا.
الجلسة
25 |
الهدف: (التدريب
على حروف الجر).
المادة:
قصص – صور – لعب.
الطريقة:
–
استخدم
الصور مثل صورة معلقة على الكباية وفي الكباية
–
واستخدام القصص في التدريب على حروف الجر مثل (في – على – إلى – بـ)
الجلسة
26 |
الهدف: (التدريب على النفي).
المحتوي:
صور – لعب.
المحتوي:
–
استخدام الصور مع التركيز على النفي مثلا لولد
ده بيشرب لا مش بيشرب
–
ده بيلعب
وده ما بيلعبش.
الجلسة 27 |
الهدف: (التدريب
على معرفة اسم الطفل).
الادوات: تليفون – مرآة – صورة للطفل.
الطريقة:
– استخدم التليفون في التدريب على اسم الطفل مثلا ألو مين؟
أحمد؟ أنت مين؟
–
استخدام المرآة في ان يرى الطفل نفسه فيها ثم
نسأله مين ده؟ أحمد واستخدام صورة الطفل أيضا
الجلسة 28 |
الهدف: (التدريب على المتقارنات والصفات).
الادوات: لعب بأحجام مختلفة مع صور لها.
المحتوي:
– استخدام المضاهاة في الشيء ومثله
–
التعرف
على أكبر من…. أكبر حاجة وأصغر حاجة
–
يمكن
استخدام الاطفال وترتيبهم حسب الطول أطول واحد ثم أقصر واحد ….. وهكذا.
Comments